أحدث المنشورات


Download the PDF file .

تكوين الفكر العلمي والبيداغوجيّات التجريبيّة

هل تضطلع مؤسساتنا التعليميّة بمهامها التربويّة وفقا لجديد البيداغوجيات؟ هل تتضمّن مناهجنا التعليميّة الروح العلميّة الداحضة لأشكال الشعوذة والتقبّل السلبي؟  ما هي الشروط المثلى للقطع مع الدغمائيّة؟

تلك هي الإشكاليات التي يعالجها الكتاب الجماعي الصادر مؤخّرا عن المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة”  تحت إشراف الأستاذة سعاد كمون شوك، عنوانه “تكوين الفكر العلمي والبيداغوجيات التجريبيّة”، ويتضمّن المؤلّف فعاليات ندوة وطنيّة نظّمها قسم العلوم الطبيعيّة والرياضيات بالمجمع يومي 11و12 أكتوبر 2018 .

يؤكّد الدكتور عبد المجيد الشرفي في افتتاحيّته على أهمية “الفكر الصارم الذي يدقّق في المعلومات ولا يكتفي بالعموميات أو حفظ القواعد” في العلوم المختلفة، فمظاهر التعصّب والدغمائيّة ناجمة برأي رئيس المجمع عن وعي خال من البعد النقدي واعتماد مناهج تربويّة غير مواكبة للمسارات العلميّة، مذكّرا بنجاحات حقّقتها قوى دوليّة صاعدة بفضل سياسات تعليميّة ناجعة مثل سنغافورة الرائدة  تربويا . وفي نفس السياق شدّدت الأستاذة سعاد كمون شوك على شروط تكوين الروح العلميّة، منطلقة من الإيبستيمولوجيا الباشلارديّة (غاستون باشلار) ومقاربة “هنري بوانكاريه” لبنية العقل العلمي، ومفاهيم المعارف العقلانيّة والتطبيقيّة المقوّضة للمنطق التلقيني . وتنوّعت مضامين الكتاب  فاهتمّ البعض بأنتربولوجيا التعليم والتكوين على غرار  الأستاذ يسري الدالي، وتناولت مداخلات أخرى قضايا ايبستيمولوجيّة وسيكولوجيّة تحتّم إعادة النظر في مناهجنا التربويّة، انسجامامع مقتضيات علوم المسارات المهنيّة، كما تضمّنت الندوة ورشات علميّة أشرف عليها خبراء في علم النفس وأكاديميين ومفقدين من جنسيات عربيّةمختلفة، ومن منظّمات عالميّةوغربيّة كاليونسكو واليونيسيف وأكاديميّة الشباب العربي- الألماني للعلوم والإنسانيات،

  إذ أبرز كل المتدخلين  حتميّة تجديد أساليب التكوين والتعليم تناغما مع التحوّلات العلميّة وطبيعة السياقات الجديدة لأنّ كل وعي غير مدرك لتأثير السياق هو بالضرورة خارج التاريخ.

وتضمّن كتاب “تكوين الفكر العلمي والبيداغوجيّات التجريبيّة”   التوصيات التاليّة:

-ضرورة مواكبة مؤسّساتنا التعليميّة لجديد المناهج البيداغوجيّة،
-القطع مع الأساليب التعليميّة التلقينيّة من أجل تكوين فكر علمي قوامه الحس النقدي  والقدرة على الخلق،
-توظيف علم المسارات المهنيّة في الاستراتيجيات التربويّة احتراما لمؤهلات المتعلّم الذهنيّة وميوله النفسيّة،
-حتميّة اعتماد البيداغوجيا التجريبيّة لأنّها تمكّن المدرّس من استخراج السلوكيات التربويّة المتلائمة مع المتعلّم،
-المراهنة على البيداغوجيا الديناميّة الضّامنة لآلية التفاعل بين المتعلّمين والمدرّس قطعا مع البيداغوجيا الستاتيكيّة ذات الأسلوب العمودي،
-لا يجب أن تقتصر عمليّة التجريب على النزعة الاختباريّة، بل لابد من مقاربة عقلانيّة معتمدة على فرضيات بيداغوجيّة ومقاربات ايبستيمولوجيّة وسيكولوجيّة،
-تعزيز التعلّم السياقي باعتباره عمليّة تربويّة تتداخل فيها القواعد النظرية وفرضيّات التجريب،
-التكوين المستمر للمكونين نظرا إلى تجّدد المناهج البيداغوجيّة على نحو مطّرد، وتعدّد المقاربات مثل التجريبيّة والديداكتيكيّة والتعلّم عن بعد . . .،
-اعتماد مناهج التعوّد التدريجي على التفكير الإشكالي والنقدي منذ الطفولة لأنّ الفعل التربوي تراكمي،
-انسجاما مع المنجزات العلميّة التي قطعت مع اليقين والوثوقيّة لابد من مراجعة المناهج التربويّة التقليديّة المنتجة للوعي الدّغمائي،
-ضرورة الوعي بأهميّة الأسلوب التربوي التنسيبي للحقائق باعتباره شرطا ممهّدا لثقافة الاختلاف والتنوّع والتشجيع على البحوث العلميّة والفضول المعرفي وكافّة أشكال الخلق،
-تعميم مشروع المدرسة الحديثة التجريبيّة بمدينة شنني ولاية قابس،
-تدعيم مخابر مؤسّسات التعليم بالتجهيزات والمعدّات الضروريّة،

-تنظيم الملتقى سنويا للتقييم ومواكبة جديد المناهج التربويّة، 

محاضرات بيت الحكمة 2017-2018

يحتوي الكتاب على مقاربات فكريّة، ودراسات أدبيّة، وبحوث علميّة، قدّمتها نخبة من الأكاديميين المختصين والباحثين خلال أيّام دراسيّة وندوات ولقاءات أسبوعيّة، نظّمتها الأقسام العلميّة بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” على امتداد سنتي 2017-2018. تهتم مضامين الكتاب بإشكالات أدبيّة وثقافيّة وكلاميّة، إلى جانب قضايا الفكر الإصلاحي وجديد البحوث العلميّة ذات الصلة بتحديات التنمية وعلوم الإتقان.


من آثار مصطفى عبد الرازق

يعدّ مصطفى عبد الرّازق من مؤسسي المناهج العلميّة في البحوث الفلسفيّة العربيّة، ومن أبرز الدّاعمين لتطبيق جديد النظريّات الغربيّة مثل المنهج الفيلولوجي والتّاريخي، كما يعتبر مقارعا عنيدا للجمود الفكري ومن أهم الدّعاة إلى العقلانيّة، كذا هو محتوى كتاب “من آثار مصطفى عبد الرّازق التي نشرت ولم تجمع” تحقيق  عبد الله الزرلّي.

 يحتوي المؤلّف على نصوص شديدة التنوّع لمصطفى عبد الرّازق (1885-1947)، يتعلّق بعضها باستجوابات ورسائل ومقدّمات لأعمال أدبيّة وفلسفيّة، إلى جانب محاضرات في لقاءات علميّة ومنتديات أدبيّة وخطب سياسيّة تترجم نزعته التحديثيّة الرّافضة لهيمنة الأسلوب الدّيني، فلا يمكن برأيه الخلاص من الفكر الدّغمائي إلاّ عبر “مقاومة مظاهر الجمود العلمي”.

متعة الأسماع في علم السماع

كيف تؤثّر الألحان في النفوس الإنسانيّة؟  هل تنجح فعلا الصناعات الموسيقيّة في الاضطلاع بمهام علاجيّة؟ أيّ دور للآداب والفنون في تحرير الإنسان من التزمت والوعي المعادي للتنعم بمباهج الحياة؟ كيف يتصدى الإبداع  للجمود وقيم الانحدار؟ هل تتضمّن فعلا سياقاتنا العربيّة القديمة والوسيطة مرجعيات فكريّة وإبداعيّة مقاومة للتزمت وكبح الحريات الفرديّة؟  

تلك هي أبرز الإشكالات التي يتناولها كتاب “متعة الأسماع في علم السماع” لأحمد بن يوسف التيفاشي القفصي، الذي حقّقه الأستاذ رشيد السلامي، ونشره  المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” ضمن سلسلة منشوراته العلميّة والأدبيّة والفنيّة لسنة 2019.   ويتضمّن المؤلف برأي المحقّق “وثائق فريدة من نوعها ”   تتعلّق بالمدوّنات الموسيقيّة وعالم  الرقص  والمجالس الأدبيّة وطقوس الغناء في بلاط السلطة شرقا وغربا. لذلك يعدّ الكتاب وفقا للأستاذ رشيد السلامي “وثيقة لا نعرف لها مثيلا في تاريخ الحضارة العربيّة الإسلاميّة” .  وقد نجانب الصواب لو اختزلنا أهمية الأثر في ندرة الوثائق ذات الصلة بمدونة أغاني إفريقيّة والفنون الأندلسيّة والمجالس الأدبيّة وطقوس التنعّم برغد العيش، بل إن المسألة تتخطى تلك التخوم، متجسدة في مضامين فكريّة وإبداعات داحضة لأطروحات سائدة حول قضايا دينيّة والتجارب الحسيّة وهوامش التسامح في حقب يقدّمها البعض في ألوان قاتمة .  فمن الطبيعي أن يثري هذا الكتاب ” المكتبة التونسيّة والعربيّة وحتى الكونيّة . . بما يجلي عن الأذهان ما علق بالإسلام وأهله من أوهام التزمت المقيت والتوظيف الإيديولوجي الفج ”  كما ورد في تقديم رئيس المجمع الدكتور  عبد المجيد الشرفي . إنّه إثراء للمكتبة الكونيّة نظرا إلى أهمية الإشكالات التي تطرّق إليها، فالموسيقى التي يستوعبها البعض على أنّها الاستمتاع الجمالي المحض، صنّفها  التيفاشي ضمن

الحلول العلاجيّة الناجعة لأمراض عصيّة عن الطب، مؤكّدا على أن “تأثير الألحان ساريا في نفوس الإنسان والحيوان، مؤثرا فيهما بالنشاط ونفي الأحزان” .  لنستخلص ممّا  تقدّم عمق مقاربته للإبداعات الموسيقيّة في القرن الثالث عشر الميلادي،  والجدير بالذكر أنّها لازالت محلّ محاكمة أخلاقيّة لدى بعض أطروحات القرن الحادي والعشرين، وتجهل مكانتها الاستيتيقيّة ووظيفتها العلميّة أطروحات أخرى، كما تتنزّل  قراءة التيفاشي لوظائف الموسيقى نفسيا وأنطولوجيا ضمن الردود المعرفيّة على مركزيّة بعض الثقافات، التي تدعي اكتشافها لهذه الحقائق وتسحب من غيرها جهودا موثقة في مؤلفات على غرار كتاب متعة الأسماع في علم السماع، المشدّد على أن “الغمّ والهمّ  يكدّر الدم ويفسده”، ولكن إذا سرّت النّفس بالألحان والنّظم وشجن الأعمال الموسيقيّة “تروّق الدم وجاد الهضم والاستمراء”،  إنّه سحر المسرّة بسماع الإيقاعات والألحان برأي صاحب متعة الأسماع في علم السماع .  ألم تؤكّد مدارس علم النفس الحديثة وجاهة هذه المقاربة!   ألم تصبح الموسيقى اليوم جزءا هاما من الطب البديل! ألم تعتمد العيادات النفسيّة أساسا الإبداعات الموسيقيّة لترويض السيكولوجيات الباتولوجيّة!  بل اكتشفت العلوم المعاصرة قيمة العمل الموسيقي في علاقة بالكائنات الحيّة الأخرى مثل النبات .  كما يترجم  الكتاب  النزعة التحرريّة لكاتب قاوم المحظور وتمرّد على التدابير الاجتماعيّة والقيم السائدة حيث خاض معيشه على نحو اختاره، فلم يمارس الرياء الديبلوماسي في حضرة الأوصياء الرسميين وغير الرسميين، لنستشف مكانة آثاره في المكتبة الكونيّة المؤمنة بالذات المريدة  .


رؤوف بن ناصر 1945-2019

“قراءة سيرته الذاتيّة كفيلة وحدها بالدلالة على فرادة الرجل وسعة علمه . . ولئن كانت مؤهلاته الذاتيّة هي المفسّرة في الدرجة الأولى لنجاحه وتفوّقه في مجال اختصاصه، فإن عاملين أساسيين قد ساعدا هذه المؤهلات على الظهور: أوّلهما هو الخلية الأسرية التي نشأ فيها . . أما العامل الثاني فهو مدرسة الجمهورية”، كذا هو موقف الدكتور عبد المجيد الشرفي من فقيد المجمع والمجموعة العلميّة التونسيّة والعالميّة الأستاذ رؤوف بن ناصر حسب كلمة رئيس مجمع بيت الحكمة الواردة في الكتاب الذي أصدره المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون”بيت الحكمة” بمناسبة تنظيمه لأربعينيّة الراحل . ولم يكن الفقيد رمزا من رموز البحث العلمي في المؤسسات والجامعات التونسيّة فحسب، بل أسهم في أنشطة المخابر والكليات العالميّة، فهو أستاذ تعليم عال في الفيزياء، ومستشار لدى الوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة بفيينا، والرئيس السابق للجمعيّة التونسيّة للفيزياء، وعضو بالجمعيّة الفيزيائيّة الأمريكيّة . لذلك اعتبره الأستاذ عبد الرزاق بن فرج “علما من أعلام الفكر وطودا من أطواد الجامعة . . وكفاءة مهنيّة عالية يشهد بها كل أساتذة وباحثي مادة الفيزياء”، بل هو ” أحد مؤسسي الفيزياء والمادة المكثفة” وفقا لشهادة الأستاذة سامية شرفي قدور . صفوة القول تجمع كل الشهادات التي تضمّنها جديد منشورات المجمع على فرادة باحث ناطق بسبع لغات وفقا لشهادة ابنته ليليا بن ناصر فرح، مؤكّدة إلمامه بعديد العلوم مثل المعلوماتيّة وعلم الفلك، وعشقه للموسيقى، مرسّخا لديها هواجس المعرفة والتعلّق بثقافة الاحتفال بالوجود، لقد رحل جسده وظل يسكن عقلها ومشاعرها بطقوسه وقيمه .

مصطفى الفيلالي 1921-2019

تكريما للرموز الفكريّة والأعلام الوطنيّة والكفاءات الإبداعيّة، نظّم مؤخّرا المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” أربعينيّة الفقيد مصطفى الفيلالي، وأصدر بهذه المناسبة كتابا يوثّق مكانة الراحل فكريّا وسياسيا ونقابيا . جمع الفقيد “بين الاهتمامات العلميّة والمشاغل الفكريّة النظريّة . . ساهم مساهمة فعالة في بناء دولة الاستقلال” كما ورد في كلمة رئيس المجمع الدكتور عبد المجيد الشرفي، المشدّد على نضاليّة مصطفى الفيلالي “في نطاق الاتحاد العام التونسي للشغل”، لذلك نزّل تنظيم المجمع للأربعينيّة في إطار الاعتراف بمسيرة الفقيد الثريّة. قد غاب إلى الأبد لكنّه سيظل حاضرا في الذاكرة على دوام على حد عبارة الأستاذ الشادلي العياري، الذي ركّز في شهادته على قيّمه، وسمات شخصيّته ومواقفه السياسيّة الجامعة بين المسؤوليات السياسيّة والإداريّة من جهة، والحس النقابي من جهة ثانيّة، منسجما في ذلك مع شهادة الأستاذ محمد الكيلاني، منسّق فعاليات الأربعينيّة، فالفقيد برأي الكيلاني رجل الجمع بين الصرامة والتسامح، بين الهزل والجد، بين الممارسة السياسيّة والتنظير الخ . . وذكّر بمسيرته الإعلاميّة في الإذاعة الوطنيّة منذ سنة 1943، فضلا عن مساهماته في عديد المجلات والصحف . ومثّلت إسهاماته في المجال الإعلامي قاسما مشتركا بين أغلب الشهادات، حيث تناولت شهادات زملائه ومعاصريه عدم مساومته في مجالات حريّة التفكير والإصداع بآرائه، وذلك ما أهّله “ليكون أحد الأعضاء الخمسة الشرفيين بالمجمع” مثلما ورد في كلمة الأستاذ عبد المجيد الشرفي . وتخطى إشعاعه الحدود الوطنيّة والإقليميّة نحو العالميّة، ممّا مكّنه من تحمّل مسؤوليات دوليّة على غرار تجربته العماليّة العالميّة “فانتدبته منظّمة العمل الدوليّة وكلّفته بالقيام بدراسات في العديد من المشاكل الاجتماعيّة والنقابيّة الدوليّة ” حسب قول أستاذ القانون الصادق بلعيد . وبإمكان القارئ الاطلاع على عديد التفاصيل الأخرى المميّزة لمسيرة الغائب – الحاضر مصطفى الفيلالي في شهادات أخرى تضمّنها جديد منشورات المجمع التونسي “بيت الحكمة ” تخليدا لتجربة جمعت بين حقول دلاليّة تداخل فيها التنظير والإبداع والنضال السياسي والنقابي .

محمد رشاد الحمزاوي1934 -2018

غالبا ما يحلّق كل كاتب بجناح من أجنحة البحث والإبداع التزاما بمقتضيات التخصّص، لكن بعضهم يحلّق بجناحين أو أكثر مثل الأستاذ محمّد رشاد الحمزاوي المحلّق في كوسموس ضروب المعرفة بأجنحة متنوّعة، لقد كتب الرواية والقصّة وأنتج البحوث العلميّة في مجالات المعجميّة وقضايا الألسنيّة، وأثرى الإعلام الثقافي بإسهامات كبرى في الحوليات والإنتاج التلفزي، درّس بعديد الجامعات وحاضر بالمنابر والمعاهد العالميّة، كذا هو الفقيد وفقا لمداخلات زملائه وشهادات الأكاديميين والمبدعين الذين أثّثوا فعاليات الأربعينيّة التي نظّمها مؤخّرا المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة”. إسهاماته في حقول المعرفة والثقافة والإعلام عديدة وبرحيله فقدت تونس علما من أعلام الثقافة والبحث الأكاديمي، بهذه العبارات افتتح رئيس المجمع الأستاذ عبد المجيد الشرفي اللقاء التكريمي مبرزا ثراء مسيرة الراحل علميا وإبداعيا، إذ جمع بين البحث العلمي في مجال المعجميّة والإنتاج الإبداعي رواية وقصّة ، إلى جانب المادة الإعلاميّة ذات العلاقة بالثقافة والأدب، وفي سياق أعماله الأدبيّة قدّم الأستاذ محمود طرشونة مداخلة حول أبرز روايات وقصص الحمزاوي، من بينها رواية “بودودة مات” الصادرة في ستينات القرن الماضي والمجموعة القصصيّة “طرننو تعيش وتربي الريش”، مؤكّدا تعدّد كتاباته التي شملت عديد الأجناس الإبداعية حيث كتب الأعمال المسرحيّة . كما ركّزت مداخلات أخرى على بحوثه العلميّة وتحديدا في مجالات المعجميّة واللسانيات حيث وضّح الأستاذان محمّد صلاح الدين الشريف وإبراهيم بن مراد دوره في تأسيس المبحث المعجمي في الجامعة التونسيّة، بل تتجاوز إسهاماته في تلك العلوم الخارطة التونسيّة لتشعّ عربيا وعالميا، مما يفسّر ما ناله من جوائز، إضافة إلى إشرافه على بحوث ودراسات بجامعات عربيّة ومجامع عالميّة. وعليه كانت المشاريع المعجميّة هاجسه المعرفي الجوهري لذلك “مات محمّد رشاد الحمزاوي وفي نفسه شيء من المعجم” على حد عبارة الأستاذة فاطمة الأخضر.

Download the PDF file .

Pin It on Pinterest

Agence de création site web en Tunisie

2019 © Beit al Hikma