تكوين الفكر العلمي والبيداغوجيات التجريبيّة
هل تظطلع مؤسّساتنا التعليميّة بمهامها التربويّة وفقا لجديد المناهج البيداغوجيّة؟ ماهي شروط الفكر الصّارم للقطع مع الوعي الدّغمائي؟ كيف نتجاوز الأساليب التربويّة التلقينيّة؟
يعالج كتاب “تكوين الفكر العلمي والبيداغوجيّات التجريبيّة” هذه الإشكالات، متضمّنا فعاليّات ندوة وطنيّة نظّمها قسم العلوم الطبيعيّة والرياضيّات بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون” بيت الحكمة “يومي 11-12 أكتوبر 2018. ويحتوي المؤلّف على مقاربات علميّة لأكاديمييّن مهتميّن بالشأن التربوي وخبراء دوليين في البيداغوجيات التجريبيّة والمناهج التعليميّة الحديثة.
تشدّد توصيات الكتاب على حتميّة القطع مع المناهج التعليميّة التلقينيّة سعيا إلى تعزيز النزعة النقديّة والبيداغوجيا الديناميّة ضمانا للفكر العلمي المقاوم للتقبّل السلبي وأشكال التعصّب.