محاضرة حول
الموسيقى في البلاد التونسيّة خلال الفترة الوسيطة
للأستاذ أنيس المؤدب
23 جوان 2022

واكب روّاد المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” يوم 23 جوان 2022 محاضرة بعنوان الموسيقى في البلاد التونسيّة خلال الفترة الوسيطة قدّمها الأستاذ أنيس المؤدّب، ويتنزّل النشاط الذي افتتحه رئيس قسم الفنون ببيت الحكمة الأستاذ سمير بشة ضمن سلسلة اللقاءات الأكاديميّة والإبداعيّة التي ينظّمها قسم الفنون بالمجمع على امتداد الموسم الأكاديمي.

وشدّد المحاضر على أنّ دراسة حسن حسني عبد الوهاب «الموسيقى وآلات الطرب في القطر التونسي» الواردة في مؤلّفه “ورقات”، والصادر سنة 1965 من أبرز البحوث المرجعية التي اهتمّت بتاريخ الأعمال الموسيقيّة التونسيّة “منذ دخول العرب المسلمين البلاد إلى بداية القرن العشرين”.  ولا زالت هذه الدراسة محافظة على جدواها وفقا لمقاربته نظرا إلى ثراء مضامينها، لذلك تعتمدها عديد البحوث بوصفها مرجعيّة هامّة، بل يكتفي بعض الباحثين والمهتمين بالشأن الموسيقي بترديد ما ورد فيها.  كما اهتمّ الباحث أنيس المؤدّب في محاضرته   بطرح الإشكاليات المتعلقة بكيفية التّأريخ للموسيقى في تونس، مستعرضا العديد من الوثائق والمصنّفات التي تتطرّق إليها دراسة حسن حسني عبد الوهاب. وتناول المحاضر أبرز المرجعيّات التي تحتوي على معلومات هامّة يمليها البحث العلمي في مسار هذه التجربة الإبداعيّة، كما شخّصت المحاضرة تفاصيل أبرز البحوث التاريخية الحديثة ذات العلاقة بالفترات “الأغلبية، والزيرية، والحفصية نظرا إلى اهتماماتها الكبرى بالأنشطة الموسيقيّة في تونس. بوجيز العبارة تعدّ هذه البحوث والمصادر في نظر أنيس المؤدّب مادّة دسمة لفهم “عناصر المشهد الموسيقي التونسي” وللإلمام بتاريخه.

ملخّص

يُعتبر مقال حسن حسني عبد الوهاب «الموسيقى وآلات الطرب في القطر التونسي» المُدْرَجِ بكتابه “ورقات” الصادر سنة 1965، من أهم الدراسات المرجعية التي تناولت تاريخ الموسيقى بتونس منذ دخول العرب المسلمين البلاد إلى بداية القرن العشرين. ورغم قِدَمِه النسبي، فهو لا يزال محافظا على ألَقِهِ. كما أن أغلب المباحث في نفس الغرض والتي أعقبته، قد اكتفت بترديد ما ورد فيه ولم تتخلّص من تَبَعِيَّتِهَا لمنهجيَّتِهِ. وفي هذا السياق، تنطلق هذه المحاضرة من المقال المذكور، كمحاولة لتجاوزه وإعادة التحقيق في الموسيقى بتونس خلال الفترة الوسيطة، وذلك بطرح الإشكاليات المتعلقة بكيفية التّأريخ للموسيقى بتونس، واستعراض لعدد من الوثائق والمصنفات التي غابت عن حسن حسني عبد الوهاب أو لم تتوفر لديه، والتي تتضمّن معلومات هامة عن مواضيع موسيقية، هذا إلى جانب جرد لأبرز الدراسات التاريخية الحديثة حول الفترات الأغلبية والزيرية والحفصية بتونس والتي تطرقت في جانب منها للنشاط الموسيقي، والتّعريف بالمصادر التي اعتمدتها، وتوضيح إجراءات التعامل معها على ضوء مقاربات العلوم الموسيقية، وذلك للكشف عن عناصر المشهد الموسيقي للبلاد التونسية في تلك الحقب وفهم أعمق لتاريخها الموسيقي.

سيرة ذاتية موجزة للمحاضر أنيس المؤدب، هو موسيقي وباحث، عضو عامل بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون، وأستاذ محاضر في الموسيقى والعلوم الموسيقية بجامعة تونس. متحصل على أستاذية في الموسيقى من المعهد العالي للموسيقى بتونس، ثم شهادة الدراسات المعمقة في الآثار والتراث، ودكتوراه في علم التراث من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس. وقد دفعه هذا التكوين المزدوج بين الموسيقى والتراث إلى الاهتمام بتاريخ الموسيقى بتونس، وخصص لهذا المجال العديد من الدراسات من بينها كتاب “حفريات في تاريخ الموسيقى العسكرية التونسية” وعدة مقالات نشرت بعضها ضمن “محاضرات بيت الحكمة”.  

  

Pin It on Pinterest

Agence de création site web en Tunisie

2019 © Beit al Hikma