أحدث المنشورات


المواكبة الإعلاميّة لمنشورات المجمع

منشورات 2022

عنوان الكتاب:  

Les Tunisiens

Qui sont-ils ?

D’où viennent-ils ?

Les révélations de la génétique

الموضوع: علمي.

المؤلّف: مؤلّف جماعي تحت إشراف الأستاذة آمال بن عمّار القعيّد.

اللغة: الفرنسيّة.

المقاس: 24×16

عدد الصفحات: 255

تاريخ الصدور: 2022

ثمن البيع:28 د.

ر-د-م-ك 1-834-19-9973-978

من هم التونسيّون؟ من أين جاؤوا؟ هل يمكن تحديد أصولهم العرقيّة؟ هل هم برابرة؟ ما علاقتهم بالحركات الاستيطانيّة؟

بأيّ معنى يستقيم التشخيص العلمي للهويّة العرقيّة؟

يطرح هذا الكتاب العلمي الذي نشره المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون” بيت الحكمة” بالاشتراك مع دار سراس للنشر كلّ هذه الإشكاليّات، متضمّنا مجموعة من الدراسات العلميّة المختصّة والمتنوّعة، والمنطلقة أساسا من تاريخ الاستيطان في البلاد التونسيّة.

وتؤكّد جلّ الدراسات الواردة فيه على التنوّع الجيني للمجتمع التونسي نظرا إلى تعدّد الحركات الاستيطانيّة الوافدة من الضفاف الجغرافيّة المختلفة على امتداد مراحل التاريخ، لذلك تتميّز التركيبة الجينيّة والوراثيّة بالتنوّع وفقا لمضامين الكتاب.

عنوان الكتاب:  

Les rêves en Méditerranée

الموضوع: علمي.

المؤلّف: جماعي.

اللغة: الفرنسيّة.

المقاس: 24×16

عدد الصفحات: 149

تاريخ الصدور: 2022

ثمن البيع:27 د.

الثمن بالخارج 27 أورو.

ر-د-م-ك 4-236-49-9973-978

********************

يتنزّل الكتاب ضمن سلسلة المؤلّفات العلميّة الجماعيّة التي نشرها المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” سنة 2022، وأشرف على المؤلّف أستاذ علم النفس العيادي في الجامعة التونسيّة الدكتور رياض بن رجب، وأستاذة الطب النفسي المختصّة في الطب

 النفسي العصبي الفرنسيّة Bianca Lechevalier.

ويحتوي الكتاب على مداخلات علميّة حول الأحلام عموما، وفي الفضاء المتوسطي خصوصا قدّمها فريق بحث دولي خلال ندوة انعقدت في شهر مارس من سنة 2020 في مدينة قليبية التونسيّة، فالحلم ظاهرة كونيّة ذات قواسم مشتركة، وقابلة للتشريح العلمي، لكنّها مفعمة في بعض تجليّاتها بالخصوصيّة وفقا للباحثين وللأكاديميين المختصين أساسا في مجالات الطب النفسي والتحليل النفسي، مؤكّدين على الوظائف العلاجيّة النفسيّة للأحلام باعتبارها ممارسات تصعيديّة وتطهيريّة للنسيج السيكولوجي، كما تناولت بعض المداخلات أهميّة الحلم في نحت الكيان عبر آليّات الخلق والإبداع

 

عنوان الكتاب:  

محاضرات بيت الحكمة 2020-2021

الموضوع: محاضرات علميّة وفكريّة وأدبيّة

اللغة: (العربيّة-الفرنسيّة)

المقاس: 24×16

عدد الصفحات: 517

تاريخ الصدور: 2022

ثمن البيع: 39 د-ت

الثمن بالخارج: 39 أورو

ر-د-م-ك: 978-9973-49-237-1

*******************

يتنزّل الكتاب ضمن سلسلة مؤلّفات ينشرها بانتظام المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون” بيت الحكمة”.

وتحتوي هذه الأعمال على فعاليّات الندوات، والأيّام الدراسيّة، واللّقاءات، والمحاضرات التي تنظّمها الأقسام العلميّة بالمجمع على امتداد المواسم الأكاديميّة.

عنوان الكتاب: 

La plume vagabonde

D’une rive à l’autre, d’une culture à l’autre

الموضوع: نصوص أدبيّة ومقالات متنوّعة.

المؤلّف: علياء بكار برناز.

اللغة: الفرنسيّة.

المقاس: 24×16

عدد الصفحات:343

تاريخ الصدور: 2022

ثمن البيع:36 د.

الثمن بالخارج: 36 أورو.

ر-د-م-ك: 9-228-49-9973-978

***************

يتألّف الكتاب من نصوص أدبيّة ومقالات متنوّعة، إذ تتناول فيه الكاتبة مكانة المشروع الثقافي التونسي إقليميّا وعالميّا من خلال تثمينها لمساهمات الأعلام في المجالات الإبداعيّة والتاريخيّة والفنيّة، وتهتمّ في مضامينه بالحركة النضاليّة للمرأة التونسيّة وبقضايا الديمقراطيّة والتحديّات الراهنة، وتقدّم فيه عديد المؤلّفات والنصوص التأبينيّة لبعض الراحلين المؤثّرين في حقول ثقافيّة متنوّعة.

كما يحتوي على سلسلة مقالات وحوارات تتضمّن مقاربة الكاتبة حول بعض المسائل ذات العلاقة بقضايا الشأن العام ومسيرتها العلميّة ومنشوراتها ومسارها المهني وتاريخ انتمائها الأسري وبعض الرموز المشعّة ابداعيّا على غرار أختها السينيمائيّة كلثوم برناز التي تعتبرها نجمة تبحث عن الخيط التائه.

ينظّم المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” أربعينيّات المجمعيين الراحلين، وينشر بالمناسبة مؤلّفات تتضمّن بعض النصوص التأبينيّة وشهادات وصور تخلّد مسيرة كل فقيد.

عنوان الكتاب: Pertinence de la pensée de Saint Augustin

Aux défis du XXI ème siècle

 

الموضوع: فلسفي.

المؤلّف: جماعي.

اللغة: (الفرنسيّة – الانجليزيّة).

المقاس: 16*24

عدد الصفحات:200

تاريخ الصدور: 2022

ثمن البيع:30 د.

الثمن بالخارج 30 أورو.

ر-د-م-ك 0-234-49-9973-978

****************

يتضمّن الكتاب فعاليّات الدورة الأولى لأيّام قرطاج الأوغستينيّة Augustin   التي نظّمها المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” في نوفمبر2019، وتتنزّل التظاهرة ضمن البحث الأكاديمي في الإرث المشترك للفلسفة الأوغستينيّة باعتبارها مشروعا فكريّا يستوجب مقاربات معاصرة مهتمّة بالقضايا الراهنة وبالآفاق المستقبليّة. لذلك اهتمّت مداخلات الملتقى بمعضلات الهويّة والشخصيّة واللاهوت وقضايا التجربة الروحيّة، مركّزة على فلسفة القديس سان أوغستان  وتحديّات القرن الحادي والعشرين، لنستشفّ من مضامين المداخلات كونيّة هذه المدرسة الفلسفيّة التي كانت متمسّكة بالخوض في قضايا الشأن العام وفقا لمنطق العقل الفلسفي على الرغم من خصوصيّة سياق عصرها، خاصّة سيّاسيّا ودينيّا

 

عنوان الكتاب:  

La Vie et la Thermodynamique

Ou la réalité et les masques protéiformes

de l’énergie

الموضوع: علمي

المؤلّف: رفيق بوخريص

اللغة: الفرنسيّة

المقاس: 24×16

عدد الصفحات: 358

تاريخ الصدور: 2022

ثمن البيع: 52 د-ت

الثمن بالخارج: 52 أورو

ر-د-م-ك: 978-9973-49-233-3

*************

يتنزّل الكتاب ضمن المنشورات العلميّة للمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة”، ويهتم بطبيعة التحوّلات الفكريّة والعلميّة التي أملاها علم الترموديناميك La) (thermodynamique تلك التي تتعلّق بالظواهر الفيزيائيّة والبيولوجيّة والكونيّة بشكل عام. فقوانين الديناميكا الحراريّة ذات تأثير في فهم نظام الكون وفقا للمؤلّف لأنّها أملت إعادة النظر في عديد المسلّمات، وصحّحت الكثير من المفاهيم الكلاسيكيّة وحسمت الكثير من الإشكاليات ذات العلاقة بالتعقيد الفيزيائي والبيولوجي La complexification)) موفّرة الشروط العلميّة لفهم قضايا اللامتناهي والطاقة ونظام الكون. وفي هذا السياق يشدّد الدكتور رفيق بوخريص على الديالكتيك الأبدي بين الفلسفة والعلوم، فبفضل النزعة الإشكاليّة الفلسفيّة يقتحم العلماء جميع القضايا سعيا إلى الحقيقة سلاحهم في ذلك النسبيّة، لذلك أبرز الكاتب أهميّة نظريات النسبيّة والكميّة والتصحيح الدائم، وبفضل الاكتشافات العلميّة يتجدّد السؤال الفلسفي انسجاما مع مقولة ليوناردو دي فنشي “أنبل الملذّات بهجة الفهم” التي افتتح بها الدكتور بوخريص مؤلّفه مميّزا بين الوعي الإشكالي المتسائل على دوام والدغمائيين غير المعنيين بطرح الأسئلة الوجوديّة والكوسمولوجيّة، والثائرين ضد المولعين بعناء السؤال.

 

 

منشورات 2021

عنوان الكتاب:  

 La littérature francophone en Tunisie

Évolution, renouvellement et devenir

الموضوع: أدبي

المؤلّف: مؤلّف جماعي بإشراف الأستاذة علياء بكار برناز

اللغة: الفرنسيّة

المقاس: 24×16

عدد الصفحات: 277

تاريخ الصدور: 2021

ثمن البيع: 25 د-ت

الثمن بالخارج: 25 أورو

ر-د-م-ك: 978-9973-49-229-6

****************

يتضمّن الكتاب فعاليات ندوة دوليّة نظّمها قسم الآداب بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” يومي 10-11 ديسمبر 2020 حول مسارات الأدب الفرنكوفوني في تونس مهتمّا بنشأة ومستقبل الأعمال الإبداعيّة الناطقة باللغة الفرنسيّة، تلك التي ارتبطت تاريخيّا وفقا للدراسات الواردة في المؤلّف بانتشار لغة الفرنسيين في العالم. كما يهتم بخصوصيّات الأدب الفرنكوفوني في تونس مقارنة بالآداب الفرنكوفونيّة العالميّة مثل الأدب الفرنكوفوني المغاربي المتميّز بكثير من القواسم المشتركة، فالتجربة الأدبيّة غير متعاليّة عمّا هو سائد لأنّها مرتبطة عضويّا بأطرها الموضوعيّة ممّا يفسّر المشترك بين الشعوب، باختزال شديد يتنزّل الأدب الفرنكوفوني وفقا للكتاب ضمن التراث الأدبي التونسي.

عنوان الكتاب:   المعلم  بفوائد مسلم (   3  أجزاء )

الموضوع: دراسات إسلاميّة

 

المؤلّف: الإمام المازري

تحقيق: محمد الشاذلي النيفر

اللغة: العربية

المقاس: 24×16

عدد الصفحات: ج 1: 576، ج 2: 498،

458: 3 ج

تاريخ الصدور: 2021

ثمن البيع: 110 د-ت

الثمن بالخارج: 110 أورو

ر-د-م-ك ج1: 978-9973-49-222-7

ر-د-م-ك ج2: 978-9973-49-223-4

ر-د-م-ك ج3:978-9973-49-224-1

*************

عاش الإمام المازري في فترة تفكّك سياسيّ في أطراف الدولة الصنهاجيّة وانقسام في العقيدة بين السنّة والشيعة. وكان كغيره من علماء المغرب معتنيا “بالجامع الصحيح” للإمام مسلم بن الحجّاج، فاتّخذه – دون البخاري –لتدريسه لأنّه كان يراه أوفق لما يرومه من الاستنباط وإبداء الآراء وأقرب إلى طريقته الخاصّة.

ويعدّ “المعلم” من أوّل شروح مسلم إذ لم يسبقه أحد إلى شرحه، ولقد ذكر الإمام المازري أنّه لم يقصد تأليفه وإنّما كان السبب فيه أنّه قرئ عليه كتاب مسلم في شهر رمضان سنة 499 هـ فتكلّم فيه على نقط منه ولما فرغ من القراءة عرض عليه الأصحاب ما أملى عليهم فنظر فيه وهذّبه وصحّح منه ما صحّح وحذف ما حذف.

ويبدو المازري في “معلمه” أشعريّا وفقيها ولغويّا.

  • فقد تقلّد قول الأشعري وقول أصحابه، وهو في دفاعه عن السنّة يجمع بين النصوص ويعرضها عرضا يتماشى مع العقل، لكنّه لا يتحامل على المعتزلة، وهم خصومه، ولا يزلق قلمه في شتمهم ولا في النيل منهم.

 

  • ونزع المازري الفقيه منزعا اجتهاديّا على غرار الإمام مالك، ويتجلّى فقهه

في فتاويه التي يبدو فيها عارفا بتطبيق الأحكام بما يتلاءم مع الظروف الحرجة التي تنتاب المسلمين.

3) وهو لغوي ّ مطّلع على كتب اللغة المؤلّفة في عصره وما قبله، واقف على أسرار اللغة ودخائلها. هذا ما يفسّر عنايته بغريب الحديث وينمّ عن رغبته في تحقيق الألفاظ النبويّة الغامضة البعيدة عن الفهم لقلّة استعمالها.

-الموضوع: فني

-اللغة: (العربيّة الفرنسيّة)

-المؤلّف: مؤلّف جماعي

       -عدد الصفحات:200

-المقاس: 16X 24

-تاريخ الصدور:2021   

-ثمن البيع :20د-ت

-الثمن بالخارج :20 أورو

-ر-د-م-ك :9789973492258

************

يحتوي الكتاب على فعاليات ندوة نظّمها قسم الفنون بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت    الحكمة” يومي 13 و14 مارس 2018، واهتمّ فيها أكاديميون وباحثون في مجالات إبداعيّة مختلفة بقضايا اصطلاحيّة تتعلّق بضروب التبعيّة، والترجمة باعتبارها آلية تتخطى التفاعل بين اللغات نحو التواصل بين الثقافات، والخطاب التنظيري، وخيانة المفاهيم، وإشكاليّة “الميتالغة” و”الميتامعرفة”، وأسس النظريات الجماليّة في الأجناس الفنيّة عموما وفي الحقول الدلاليّة الفنيّة التونسيّة خصوصا.   لذلك يؤكّد مضمون الكتاب على ضرورة الوعي بأهميّة  مفاهيم المعنى السياقيّ وديناميكيّة اللغة وإبداعيّة الحقل الدلالي لأنّ المطلوب إنتاج المفاهيم لا استيرادها وممارسة طقوس تحنيطها وحراستها.

سلسلة المؤلّفات التكريميّة

ينظّم المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” أربعينيّات المجمعيين الراحلين، وينشر بالمناسبة مؤلّفات تتضمّن بعض النصوص التأبينيّة وشهادات وصور تخلّد مسيرة كل فقيد.

النسخة الإلكترونيّة للكتاب

Pin It on Pinterest

Agence de création site web en Tunisie

2019 © Beit al Hikma