تقديم كتاب الخوارج بالمشرق والمغرب للأستاذ عبد الحميد سلامة 31 أكتوبر 2023

يواكب روّاد المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” أسبوعيّا سلسلة من الأنشطة العلميّة والفكريّة والإبداعيّة المختلفة، وفي سياق هذه التظاهرات تنتظم مجموعة من اللقاءات التقديميّة للإصدارات، تنظّمها جميع الأقسام العلميّة ببيت الحكمة.
وفي هذا الإطار نظّم قسم الدراسات الإسلاميّة يوم 31 أكتوبر 2023 أمسيّة حواريّة، قدّمت خلالها الأستاذة ناجية الوريمي كتاب “الخوارج بالمشرق والمغرب” للكاتب عبد الحميد سلامة، الذي انضاف مؤخّرا إلى رصيد الكتابات والبحوث الفكريّة والسياسيّة المهتمّة بالخوارج. واختزلت الأستاذة المقدّمة مزاياه في “ميزتين” أساسيتين، تتمثّل الأولى حسب قولها ” في المراجعة النقديّة للظاهرة المذهبيّة في التاريخ العربي والإسلامي”، أمّا الثانية فهي “متعلّقة بتتبّع الأصداء التي خلّفتها هذه الفرقة” المؤسّسة لضروب سلوكيّة ونظم وطقوس ذات خصوصيّة. واهتمّ المؤلّف حسب المحاضرة بمفاهيم “الخوارج الجدد” و “خوارج العصر” واشكاليات العنف، مشيرة إلى أنّ الكتاب إغناء للمكتبة العربيّة والإسلاميّة، إذ يجمع في نظرها بين البعدين الفكري والسياسي، بينما يعرّف الكاتب مؤلّفه على أنّه “سياسيّ بامتياز”.
ولم تكتف الأستاذة ناجية الوريمي بتناول مزايا الأثر، بل قدّمت قراءة نقديّة لمقاربة الكاتب المفكّكة لعالم الخوارج، واضعة عديد المفاهيم والتأويلات موضع النقد، حيث ركّزت على معضلة الاسقاطات الذاتيّة، تلك التي تحمّل النص ما لا يتحمّل، مرجعها في ذلك أطروحة الفيلسوف بول ريكور المشدّد على البعد الإشكالي لتأويل النص، ومثّلت هذه القراءة النقديّة مادّة دسمة للنقاش ولردود المؤلّف، ممّا يؤكّد منزلة هذه اللقاءات التقديميّة باعتبارها سجالات مفتوحة بين المهتمين ب”خير جليس” أي بالكتاب كما عرّفه المتنبي.

الملخّص

المواكبة الإعلاميّة

الصباح 02-11-2023

Le Temps 28-10-2023

Réalités 25-10-2023

رابط النشاط

ألبوم الصور

Pin It on Pinterest

Agence de création site web en Tunisie

2019 © Beit al Hikma