محاضرة:
معرفة الله في علاقتها بالنسق الكلامي عند الشيخ البعقيلي
للأستاذ لطيّف الزرقي
08 مارس 2022

في إطار سلسلة اللقاءات الفكريّة التي ينظّمها قسم الدراسات الإسلاميّة بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة”، قدّم الأستاذ لطيّف الزرقي يوم الثلاثاء 08 مارس 2022 محاضرة حول معرفة الله في علاقتها بالنسق الكلامي عند الشيخ البعقيلي.
وأشرف على فعاليّات اللّقاء رئيس القسم الدكتور احميدة النيفر مؤكّدا في تقديمه على أنّ هذه المحاضرة تتنزّل ضمن اللّقاءات المهتمّة بدراسة الظاهرة الروحانيّة في الثقافة الإسلاميّة، كما أشار إلى أنّ قسم الدراسات الإسلاميّة بالمجمع يهتمّ كذلك بما يتّصل بالحقل الديني في السياق التونسي وما يطرحه من قضايا راهنة.
وتطرّقت المحاضرة إلى مسارات تطوّر الجوانب الروحيّة للشيخ البعقيلي مهتمّة بتجربته الروحيّة المتّصلة بإدراك الله، تلك التي تتّسم وفقا للمحاضر بعديد السمات من أبرزها فيضان الجانب الروحي المتمثّل أساسا في رغبة البعقيلي الدفينة منذ النشأة في “تحصيل العرفان”. كما اهتمت المحاضرة بالتحوّل المفاهيمي والسلوكي”بعد اندراجه في سلك الطريقة التيجانيّة” فمعرفة الله لديه مرتهنة بمنهج روحيّ قوامه “المقاربة الكلاميّة السنيّة” وبالتالي فهي أطروحة معرفيّة تدرك الكون في إطار يجمع التناقضات، ويستوعب الإلمام بمقوّمات المعارف الإشراقيّة والعرفانيّة والتكامليّة. ولم يقتصر الأستاذ لطيّف الزرقي على تفكيك هذه المفاهيم بل تطرّق إلى بعض المدارس المؤسّسة في المجال الروحي على غرار مدرسة ابن عربي.

ملخص

تتكون المداخلة من أربع ردهات أساسيّة نتابع خلالها المسار التطوري في الجانب الروحي للشيخ البعقيلي وذلك برصد مختلف تجليات معرفة الله في مسيرته الروحيّة وإبراز النظام الفكري الذي تقوم عليه.

نقدم في البداية تميز الشيخ البعقيلي بفيضان الجانب الروحي عنده والذي يظهر جليا من خلال حديثه عن طفولته ونشأته المختلفة التي تجعلنا نشعر أنه فقس من بيضة مفارقة لهذا العالم. ثمّ نبين بعد ذلك اتباعه السلوك ومنهج الرياضة طلبا للتنور وتحصيل العرفان وذلك في ريعان شبابه، ونسوق أمثلة عن ذلك، وثالثا نبرز كيف حصل له انقلاب مفاهيمي وسلوكي بعد اندراجه في سلك الطريقة التجانيّة، وهنا تبرز المعرفة بالله كمنهج روحيّ مبنيّ على نظام فكريّ مستند إلى المقاربة الكلاميّة السنيّة ليصبح مفهوم المعرفة بالله عنده حوصلة تستوعب كل الكون تتكامل فيه المتناقضات، ويتحول كلّ ما سوى الله دليلا على الله ومقدس ومبجل بحكم الاضافة إلى موجده وخالقه سبحانه.

• الشيخ العارف الأحسن البعقيلي، المتوفى 1368هـ/ 1949.

المواكبة الإعلاميّة

Pin It on Pinterest

Agence de création site web en Tunisie

2019 © Beit al Hikma